سيتم تخصيص يومين من هذا المؤتمر لعدة لجان للقضايا والمواضيع التي يشارك فيها ناشطون قانونيون من جميع أنحاء العالم . وستنظم محكمة بروكسل بالأشتراك مع الرابطة الدوليــــــة للمحاميــــن الديمقراطيين ، ستنظم لجنة حول المساءلة والعدالة من أجل العراق يوم الأربعاء والخميس بتاريخ 16 و 17 نيسان 2014.



 

الرابطة الدوليــــــة للمحاميــــن الديمقراطيين هي منظمة غير حكومية لديها مركز أستشاري لدى المجلس الأقتصادي والأجتماعي التابع للأمم المتحدة  ( الأيكوسوك) . ستقوم المنظمة بعقد مؤتمرها الثامن عشر في بروكسل – بلجيكا من 15 – 19 نيسان 2014. وسيكون الأجتماع الأول من نوعه ، وفرصة للتبادل والتواصل للمئات من الناشطين القانونيين القادمين من جميع أنحاء العالم.  للمزيــــد من المعلومات حول الرابطة الدوليــــــة للمحاميــــن الديمقراطيين أضغط هنـــــا

وسيتم تخصيص يومين من هذا المؤتمر لعدة لجان للقضايا والمواضيع التي يشارك فيها ناشطون قانونيون من جميع أنحاء العالم . وستنظم محكمة بروكسل بالأشتراك  مع الرابطة الدوليــــــة للمحاميــــن الديمقراطيين ، ستنظم لجنة حول المساءلة والعدالة من أجل العراق يوم الأربعاء والخميس بتاريخ 16 و 17 نيسان 2014.

لم يكن العدوان الذي شنه تحالف الراغبين ضد العراق ، وتحت أمرة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، لم يكن غير أخلاقي فحسب ، بل وربما كان غير قانوني ، ويتناسب مع تعريف نورمبرغ للجريمة ضد السلام. يجب أن يكون لحرب كتلك الحرب عواقب قانونية ضد المعتدين ، وحقوق للضحايا وفقا للقانون الدولي.  

حتى يومنا هذا ، لم يتم تقديم أي مسؤول للعدالة بتهمة جرائم الحرب ، والجرائم التي ترتكب ضد الأنسانية وشن الحروب العدوانية ، الجريمة الدولية العليا.  يجب أن نغير تلك المعادلة ، يجب أن يتحمل كل من كان مسؤولا عن غزو العراق المساءلة نظرا للدمار الذي حل بالبنية التحتية للبلد، وهيكله الأقتصادي والأجتماعي ، وماضيه التاريخي ، والصحة والتعليم. يجب أن يعمل الخبراء القانونيين المنطقيين بأتجاه هدف يرمي الى تعويض الشعب العراقي الذي تضرر بشدة جراء الحرب وتداعياتها، وينبغي تقديم من قام بأرتكاب جرائم الحرب للعدالة.

تنوي محكمة بروكسل أن تجمع الخبراء الدوليين والناشطين الذين سيقومون بأستكشاف أمكانيات بخصوص أتخاذ أجراءات قانونية ضد المسؤولين عن الحرب العدوانية ضد العراق. وسيقوم المشاركون أيضا بتبادل الخبرات حول الأجراءات القانونية سابقا ومستقبلا ، وستتم مناقشة أشكال مختلفة من تلك الأجراءات القانونية.

سنحاول وضع خارطة طريق قانونية والتي يمكن استخدامها من قبل العاملين في مجال القانون والناشطين في جميع أنحاء العالم ، بالأشتراك مع الشبكة الدولية المناهضة للأحتلال ومؤسسة كوالالمبور لتجريم الحرب ومنظمات أنسانية أخرى.

أدت سياسة مكافحة التمرد والعمليات العسكرية التي قامت بها قوات التحالف ، بما فيها الهجمات الضخمة على مدن مثل الفلوجة ، أدت الى زيادة كبيرة في أعداد الوفيات والنزوح الجماعي، مما يؤثر على ملايين من السكان. تم قتل وتشويه مئات الآلآف من العراقيين ، ودمرت عائلات بأكملها، وتم تهجيرها وأجبارها على اللجوء الى دول عديدة في العالم. تم تدمير نظام التعليم في العراق وتفكك مجتمعه.

خلقت العملية السياسية الطائفية التي نظمتها قوى الأحتلال دولة فاشلة تتميز بأنهيار كامل لجميع الخدمات العامة ، والأنتهاكات المنتظمة لجميع جوانب حقوق الأنسان ، بما في ذلك الحق في الحياة. أثارت الولايات المتحدة متعمدة الفصائل المختلفة في المجتمع العراقي ، من أجل تفريق وحكم البلاد. وقد دمرت بوحشية ثقافة قديمة عميقة الجذور ، تم ألقاؤها في حالة من الفوضى. قد تمثل المحاكم الشعبية ، وأعتقالات المواطنين ، وغيرها من أشكال النشاط ، قد تمثل ضمير المجتمع الدولي ، ويجب أن تكون ضرورية في غياب تنفيذ القانون الدولي ، ولكن هذا لايكفي.

أن الأجراء القانوني ضروري ويمكن أن يتخذ أشكالا مختلفه: الولاية القضائية العالمية ، الدفاع عن الضحايا العراقيين في المحكمة، طلب أوامر ألقاء قبض فيما أذا كان أحد المسؤوليين الأمريكيين ينوي السفر خارج الولايات المتحدة ألخ.

نتشرف بدعوتكم للأنضمام ألينا في بروكسل يومي 16 و 17 نيسان 2014. أذا كنا نرغب في أستعادة أحترام القانون الدولي، أذا كنا نرغب في أن يكون القانون الدولي قابلا للتنفيذ،  وإذا كنا نريد ضمان الحقوق القانونية لضحايا الاعتداءات غير المشروعة، يجب أن يتصدر العراق جدول أعمال المحامين ومنظمات حقوق الإنسان.

 

 

نحــــو المساءلة والعدالة من أجل العراق

الأربــــعاء 16 نيسان والخميــس 17 نيسان 2014

الأســــــــــــــئلة والمقترحــــــات

لمزيــد من المعلومات

أن كان لديك مقترحات

أن كنت ترغب في أن ترعى لجنة العراق

أن كنت ترغب في أن تساهم في التحضير: المحتوى و / أو المنظمة

( الترجمة ، جمع التبرعات ، السكرتارية ، التنسيق ، الترويج ... )

الرجاء مراسلتنا على البريد الألكتروني التــــــــــالي

IADL@brussellstribunal.org

ستجدون المزيد من المعلومات عن مؤتمر الرابطة الدوليــــــة للمحاميــــن الديمقراطيين أبتداءا

من الأول من تشرين الثاني 2013 ، وتحديدا عن لجنة العراق على الموقع الألكتروني

www.justice4iraq.info .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


هل وجدت هذا الموضوع ذو فائده؟ أذا كان كذلك ، نود الحصول على دعمك












 
 
 
 

 
 
 
 

 
 
 
 
(11-05-2013) INSIDE IRAQ TODAY

 
 
 
 

 
 

 
 
 
 

 
 
 

The BRussells Tribunal is independent and wants to remain independent.


The BRussells Tribunal is an activist think tank and peace organisation with a special focus on Iraq. Read more...

Just one day after the attacks, a Guardian leader claimed there was not 'much doubt' ...

10/10

For the last twenty years, people in Iraq have been desperate to see serious action to explain ...

9/10

The Iranian Revolutionary Guards Qods Force Commander General Qasim Suleimani is a rather infamous ...

8/10